الشركة العامة لمصفاة حمص

وضعت مصفاة حمص بالاستثمار في عام 1959 كأول مصفاة لتكرير النفط في القطر العربي السوري بطاقة تصميمية تبلغ 5.7 مليون طن سنوياً، وبنسب مزج بين نوعي الخام الخفيف والثقيل (40% خفيف، 60% ثقيل)، وتتبع إدارياً للمؤسسة العامة للتكرير، وتتضمن أربع وحدات تقطير رئيسية بالإضافة إلى الوحدات الأخرى الرئيسية والخدمة. يضاف إلى نشاط الشركة إنتاج بخار باستطاعة  380طن/سا، وقدرة كهربائية 64 ميغا واط ساعي مع أنظمة المرافق والخدمات. تبّع للشركة معمل لمزج الزيوت وبدأ العمل فيه منذ عام 1975 بطاقة إنتاجية وصلت  إلى /60/ الف طن سنوياً، ويتم تسويق المشتقات والزيوت المعدنية داخلياً وخارجياً.

 

مراحل تطور الطاقة التكريرية للمصفاة:

المرحلة الأولى (1956-1968):

خلال هذه المرحلة تم إنشاء الوحدات الإنتاجية التالية:

1- وحدة التقطير الجوي/100/ بحمولة 1 مليون طن/سنة من النفط الخام الخفيف.

2- وحدة معاجلة الكيروسين والبوتان /300/ بحمولة 75 ألف طن/سنة.

3- وحدة إنتاج البنزين الممتاز /200/ بحمولة 120 ألف طن/سنة.

4- وحدة تعبئة غاز البوتان بطاقة تعبئة 15 ألف اسطوانة يومياً.

5- محطة إنتاج البخار بطاقة 60 طن/سا بخار و7 ميغا واط كهرباء في الساعة.

6- وحدة معالجة مياه القوى بطاقة 75 م3/سا ومحطة ضخ المياه الصناعية والتبريد بطاقة 6 آلاف م3/سا.

7- وحدة إنتاج الهيدروجين بطاقة 60 م3/سا.

 

المرحلة الثانية (1968-1975):

تم التعاقد مع شركة تكنو إكسبورت التشيكية لتوسيع وتطوير المصفاة (مشروع التوسيع) بمجموعة من الوحدات وهي:

1- وحدة التقطير الجوي /10/ بطاقة تكريرية مليون طن/سنة من النفط الخام السوري الثقيل.

2- وحدة هدرجة النفتا الخفيفة والكيروسين /13/ بحمولة 250 ألف طن/سنة، ووحدة هدرجة المازوت الخفيف /14/ بحمولة 150 ألف طن/سنة، ووحدة هدرجة المازوت الثقيل   /15/ بحمولة 150 ألف طن/سنة.

3- وحدة التفحيم باستطاعة مليون طن/سنة لتحويل الفيول أويل إلى مقطر وسطي (مازوت) ونفتا وغاز البوتان وغاز الحرق.

4- وحـدة فصل الغازات المسالة (البوتان) بحمـولة 150 طن/يوم.

5- وحدة إنتاج الإسفلت /19/ بحمولة 30 م3/سا.

6- وحدة الكبريت بالإضافة إلى وحدات إنتاجية مساعدة ووحدات للمعالجة ومجموعة خزانات لزيادة السعة التخزينية.

7–  تعديل الوحدة /100/ لتصبح حمولتها 1.7 مليون طن/سنة خام سوري ثقيل.

 

المرحلة الثالثة (1976-1986):

تم التعاقد مع شركة تكنوإكسبورت التشيكية عام 1972 لإنشاء وحدة تقطير بطاقة /1.7/ مليون طن سنوياً لتكرير النفط الخام السوري الثقيل /الوحدة 21/ ووضعت قيد التشغيل عام 1976.

في عام 1974 تم التعاقد مع شركة إنجيكو الإيطالية لإنشاء وحدة تقطير للنفط الخام الخفيف /الوحدة /22/  بطاقة مليون طن/سنة وبذلك أصبحت الطاقة التكريرية للمصفاة /2.7/ مليون طن /سنة  من الخام الثقيل و/2.5/ مليون طن/سنة من الخام الخفيف.

كما جرى التعاقد مع تكنو إكسبورت لتنفيذ مشروع الدارة المغلقة لمياه التبريد مع ما يلزم من تعديلات على الوحدة /32-12/ وكذلك إنشاء مرجل لإنتاج البخار بطاقة 20طن/سا.

في عام 1976 تم التعاقد مع شركة ألمانية-سويسرية لإنشاء وحدة لمعالجة المياه الملوثة الخارجة من المصفاة وقبل تصريفها إلى مجرى نهر العاصي  وقد بوشر بتنفيذها في الثلث الأخير من عام 1977.

 

وفي عام 1977 تم التوقيع مع شركة تكنو إكسبورت لإنشاء وحدة إنتاج الإسفلت /19آ/ حيث وضعت الوحدة قيد التشغيل خلال عام 1977 بطاقة 200 ألف طن/سنة.

وتم التعاقد مع شركة إنفست إكسبورت الألمانية على توريد المعدات والتجهيزات اللازمة لإنشاء وحدة إنتاج النتروجين لتأمين حاجة الوحدات الإنتاجية من النتروجين وتم تركيبها من قبل الشركة العامة لتنفيذ المشاريع الصناعية وهي إحدى شركات الإنشاءات العامة.

في عام 1977 قامت المصفاة بوضع دفتر الشروط الفنية لإنشاء مجموعة من الوحدات الإنتاجية والوحدات الخدمية (مشروع التوسيع السادس) لتحسين مواصفات المنتجات البترولية وسد حاجة السوق المحلية من هذه المنتجات وقد تضمن المشروع بشكل رئيسي إنشاء الوحدات التالية:

1- وحدة هدرجة النفتا الثقيلة والخفيفة باستطاعة /480/ ألف طن سنوياً.

2- وحدة تحسين النفتا الثقيلة باستطاعة /380/ ألف طن سنوياً بطريقة الوسيط المتحرك.

3- وحدة أزمرة النفتا الخفيفة باستطاعة 100 ألف طن سنوياً.

4- وحدة هدرجة الكيروسين والمازوت باستطاعة /370/ ألف طن سنوياً.

5- وحدة إنتاج الكبريت باستطاعة /148/ ألف طن سنوياً.

6- محطة إنتاج الطاقة الكهربائية باستطاعة /64/ ميغا واط ساعي وإنتاج البخار باستطاعة /380/ طن يومياً

في عام 1983 تم تنفيذ مشروع إنشاء فرن جديد في وحدة التقطير /100/.

 

المرحلة الرابعة (1986-2006):

تم في هذه المرحلة :

  • مشروع تطوير وحدة التقطير /100/ وذك بإنشاء فاصل للأملاح ورفع طاقتها الإنتاجية إلى 2 مليون طن /سنة من النفط الخام الثقيل أو /1.75/ مليون طن /سنة من النفط الخفيف، وبالتالي أصبحت الحمولة التصميمية للمصفاة /2.75/ مليون طن/سنة من النفط الخام الخفيف و/2.7/ مليون طن /سنة من النفط الخام الثقيل أي بحمولة إجمـالية /5.45/ مليون طن/سنة إذا عملت الوحدة /100/ على الخفيف. وإذا عملت على الثقيل تصبح الحمولة التصميمية للمصفاة /5.7/ مليون طن/سنة.
  • وضع مشروع حمص /6/ بالاستثمار مما ادى إلى تطور ملحوظ في نوعية وكمية المشتقات النفطية.

المرحلة  الخامسة (2007-2014):

تم في هذه المرحلة  الإعداد لعدد من المشاريع بغية إعادة تأهيل مصفاة حمص منها: 1-إنشاء وحدة استرجاع غـازات الشعلة، 2- تعديل وحدة التفحيم و إنشاء منـظومة كـوينش مغلقة جديدة، 3- إنشاء وحدة كبريت جديدة، 4- تحسين واقع محطات معالجة المياه، 5- إعادة تأهيل محطة القوى .

وجاري العمل حالياً في (مشروع التقطير الجوي والفراغي) و(مشروع تعديل الوحدة 22: حيث تم تنفيذ 95% من الدراسات الهندسية والتفصيلية  و89.8% من التجهيزات، وتم تركيب ما نسبته 25% من الأعمال المحلية).

 زيارة موقع شركة مصفاة حمص


أخبار الشركة


السيد #وزير_النفط_والثروة_المعدنية المهندس علي غانم بزيارة الى مصفاة حمص

قام السيد #وزير_النفط_والثروة_المعدنية المهندس علي غانم بزيارة الى مصفاة حمص

للمشاركه في افتتاح مركز خدمة المواطن في الشركه بعد التأكد من جاهزيته لبدء العمل فيه .
سبق الافتتاح وضع اكليل ورد وقراءة الفاتحة لأرواح شهداء الشركة 
وقام ايضاً بزيارة جميع اقسام معمل  مزج الزيوت في  مصفاةحمص


افتتاح مركز خدمة المواطن في مصفاة حمص

الخدمات المقدمة

1-    السجل المدني (اخراج قيد فردي – اخراج قيد عائلي – بيان ولادة – بيان وفاة – بيان زواج – بيان طلاق)

2-    السجل العدلي (لا حكم عليه)

3-    وثيقة غير عامل

4-    تسديد فواتير

        أ- كهرباء

        ب - مياه

        ت -  الهاتف( تسديد فواتر هاتف أرضي – فواتير خطوط MTN لاحق و مسبق الدفع

      – تسديد فواتير الانترنت ADSL – توفر بوابات انترنت (الجمعية العلمية السورية

       للمعلوماتية + شركة لايزر نت)) .

 

-        يجري العمل قريبا على افتتاح خدمة المصرف التجاري .

 

-       الموقع: الشركة العامة لمصفاة حمص .

-       يتم تأمين الخدمة للعاملين في الشركة و كافة الشركات النفطية  والمواطنين عامة حيث يمكنه الدخول إلى المركز عن طريق جسر المشاة الواقع على طريق عام حمص – طرطوس  .

-       أوقات الدوام من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً خلال ايام الدوام الرسمي .


مصفاة حمص تتمكن ولأول مرة من إصلاح زيت الضواغط و تحقيق وفراً يقدر في 3.2 مليون دولار

لطالما شكلت العقوبات الغربية حافزاً للكوادر الوطنية من أجل الابداع وإخراج أفضل ما في العقل السوري من ابتكارات , وربما لا يعرف الكثيرون بأن صناعة التكرير تمثل في كل حالةٍ من حالاتها إبداعاً خالصاً وتحتاج كل خلطة إلى براءة اختراع لإخراجها إلى الوجود , ولعل مثال إصلاح زيت الضواغط من قبل هؤلاء الفنيين يعبر بكل وضوح عن هذه الحالة حيث يستخدم زيت ( CPI – CP – 1507 – 68 ) لضواغط خاصة في معامل الغاز وهو أمريكي الصنع وذو أساس عضوي ولا يوجد له معادل في القطر مع عدم إمكانية تصنيعه في معمل مزج الزيوت التابع لمصفاة حمص لأن المعمل يعتمد في تصنيع الزيوت بالمواصفة المطلوبة على زيوت ذات أساس معدني ونظراً لنفاذ الكمية في معامل الغاز وعدم صلاحية الكمية المتوفرة في الدارة والتي ستؤدي بالنهاية إلى توقف المعمل . وهنا كان توجيه السيد وزير النفط إلى الشركة العامة لمصفاة حمص لإيجاد حل سريع لهذه المشكلة منعاً لتوقف العمل فتمّ عقد اجتماع في الشركة العامة لمصفاة حمص من المعنيين في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى وكوادر المصفاة لدراسة العينات المرسلة من هذا الزيت والمواصفة المطلوبة وتوصيف المشكلة التي تتلخص بالفوران ( الرغاء ) حيث وصل إلى 300 مل ليتر / 5 دقائق والسبب يعود إلى وجود مادة الميتانول مع الزيت وكانت اللجنة أمام أربعة خيارات : أولها تصنيع هذا الزيت في معمل مزج الزيوت بالاعتماد على الأساس المعدني والإضافات الخاصة بذلك واستبعد هذا الخيار بسبب التركيب الكيميائي لزيت الأساس المعدني المتوفر والذي يختلف كلياً عن التركيب الكيميائي لزيت الضاغط المذكور . وإما استخدام زيت أساس مانع التجمد مع الإضافات الخاصة به حيث أن الأساس المستخدم هو مونوايتيلين غليكول ( MEG ) عضوي واستبعد هذا الخيار أيضاً لعدم توفر الإضافات الخاصة للوصول إلى المواصفة المطلوبة . أما الخيار الثالث فكان إمكانية تصنيع عينة مخبرية من زيت الأساس ( بولي الكيلين غليكول ) في مخابر جامعة البعث وهي عبارة عن مجموعة من الأكاسيد القلوية مضافاً إليها الكحول ثم الوصول إلى المواصفة المطلوبة بعد الإضافات المناسبة ,وكان هذا الخيار قائماً ويتطلب وقتاً ليس بالقليل إلا أنّ الحاجة الماسة في الإسراع بإيجاد الحلول لم تتح ذلك الوقت فتم الانتقال إلى الخيار الرابع . تمثل هذا الخيار في إصلاح زيت الضاغط المذكور وفق خطة علمية مدروسة بالاعتماد على تسخين المادة وإضافة مانع الفوران وذلك لتخليصه من الميتانول من جهة والقضاء على الفوران بإضافة ANTIFOM من جهة أخرى حيث تمّ إجراء ما يلي : تمّ إحضار مانع الفوران من المصفاة وإحضار البراميل المطلوب إصلاحها عدد ( 17 ) برميل من معمل جنوب الوسطى . ومن ثم تمّ إجراء عدّة تجارب مخبرية حسب الستاندر ASTM 892 بالتسخين وإضافة مانع الفوران حتى الوصول إلى درجة الرغاء ( صفر ) لجميع مراحل التجربة وثبتت كمية الإضافة لمادة الأنتي فوم عند ( 0.2 ) % والحرارة عند ( 85 ) ْم بعدها تمّ الانتقال إلى إصلاح الكمية المطلوبة وذلك بتفريغها بخزان خاص بعد تنظيفه وتم رفع درجة الحرارة إلى ( 85 ) ْم وإضافة ( 0.2 ) % من مادة الأنتي فوم والتي بلغت ( 6 ) KG فقط لكامل الكمية . وأجريت التجارب المخبرية اللازمة وتم تجربة الرغاء حسب الستاندر ASTM 892 وكانت النتائج جيدة جداً وضمن المواصفة المطلوبة حيث الرغاء ( صفر ) وبحضور مندوبي معمل جنوب الوسطى .عندها تمّت تعبئة هذه الكمية ببراميل جديدة عدد ( 19 ) برميل وتسليمها إلى مندوبي الشركة السورية للغاز – معمل جنوب الوسطى الساعة ( 12.00 ) ليلاً . ووجهت الوزارة بمكافأة الكوادر الفنية التي أنجزت هذا العمل كما أكدت على استمرار التنسيق والتعاون بين الشركات النفطية . ومن الجدير بالذكر أن معمل مزج الزيوت يتبع الشركة العامة لمصفاة حمص وطاقته الإنتاجية ( 000 60 ) طن/سنوياً ويلبي حاجة السوق المحلية ( محروقات – إدارة الوقود في الجيش والقوات المسلحة …. ) من مختلف أنواع الزيوت وفق شهادة معهد البترول الفرنسي FIP وقد حصل على العديد من الجوائز العالمية لجودته العالية وعلى سبيل المثال : - زيت إكسترا يؤمن قطع مسافة ( 7500 ) كم - زيت سوبر يؤمن قطع مسافة ( 000 10 ) كم - زيت ديلوكس متعدد الدرجات يؤمن قطع مسافة ( 000 10 ) كم وتمّ إنتاج مانع التجمد لأول مرة في معمل مزج الزيوت خلال العام الماضي والحالي وتعكف الكوادر الفنية على دراسة إمكانية إنتاج زيت الفرامل وكافة أنواع الشحوم حالياً . علماً أن هذه العملية حققت وفراً يقدر ب 3.2 مليون دولار .

المصدر


المهندسين المفرزين إلى الشركة العامة لمصفاة حمص